سأل عدد الفضلاء عن صحة الصلاة بالشكل الموجود في الصورة؟

سأل عدد الفضلاء عن صحة الصلاة بالشكل الموجود في الصورة؟

فأقول مستعينا بالله تعالى: تصح صلاتهم، فقد ذكر سادتنا الشافعية – رحمهم الله تعالى – أنه لو اجتمع الإمام والمأموم في المسجد صح الاقتداء بشرط علم المأموم بانتقالات الإمام وعدم تقدمه – أي: المأموم – على إمامه في الموقف، وهذا متوفر في الصورة.

ولكن هل تحصل لهم فضيلة الجماعة؟
– عند الشهاب الرملي: نعم.
– و عند ابن حجر: لا، وعبارته في المنهج القويم مع المتن: (ويستحب تسوية الصفوف والأمر بذلك لكل أحد وهو من الإمام بنفسه أو مأذونه آكد للاتباع، مع الوعيد على تركها، والمراد بها إتمام الأول فالأول، وسدُّ الفرَج وتحاذي القائمين فيها .. فإن خولف في شئ من ذلك كُره) انتهى
قال الترمسي معلقا على كلامه (٤/٤١): (أي: وفاتته فضيلة الجماعة عند الشارح، وعند الشهاب الرملي: كل مكروهٍ من حيث الجماعة مفوِّتٌ لفضيلتهاإلا تسوية الصفوف) انتهى.
وقد ذكر ذلك العلامة باعشن رحمه الله تعالى في بشرى الكريم (ص٣٦٢).
وانظر للفائدة المنهل النضاخ مسألة رقم (٣٦٢) أيضاً.

أقول تفقهًا: لعل الكراهة تزول عند عند العلامة ابن حجر الهيتمي رحمه الله تعالى إذا كان ثَمَّ حاجة لذلك، والله أعلم.
#لبيب_نجيب

أضف تعليق